الرئيسية - كبسولات هندسية - انواع المواد العازلة وكيفية استخدامها

انواع المواد العازلة وكيفية استخدامها

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد

تحتاج جميع المنشآت إلى عزل مبانيها عزلا تاما من الرطوبة والمطر والمياه الجوفية والسطحية ورشحهما . فمن مساوئ تأثير الرطوبة ومياه الرشح على المباني أنها تساعد على تلف المواد المكونة للعناصر الإنشائية و مواد التشطيبات مما يؤدي إلى قصر عمر المبنى بخلاف تعفن هذه المواد وصدور روائح كريهة منها مع تكاثر الحشرات والفئران وجلب الأمراض .

مسببات الرطوبة

1- مياه الأمطار:

فمياه الأمطار تمثل خطورة على المباني الغير مجهزة بحماية ضد الرطوبة نظرا لقدرة المياه على الاختراق المباشر لسقف المبنى وعناصره المختلفة ولذلك يجب عزل السقف و الحوائط الخارجية المعرضة للمطر الشديد.

2- المياه السطحية:

وهي ناتجة عن مياه الأنهار أو البحار أو البرك المتكونة نتيجة المطر أو السيول ففي بعض الأحيان تختلط هذه المياه بالتربة الأرضية وتكون مناطق من الطين المشبع بالمياه قرب أساسات لمبنى وقد تتسرب بعض هذه المياه داخل التربة وتتجمع مع المياه الجوفية وبذلك يزيد منسوبها وقد تصل هذه المياه إلى أساسات المبنى القريبة منها عن طريق الخاصية الشعرية مما يهدد أساسات المنشأت بالتلف إن لم يتم عزلها ضد تأثير هذه المياه.

3- المياه الجوفية :

وهي المياه المتكونة تحت سطح الأرض من خلال مسام تربتها إلى أن تستقر على منسوب يكاد يكون ثابت لكل منطقة وعلى ذلك فالتربة القريبة من المياه الجوفية تكون عادة مشبعة بالمياه ولا يفضل أن تخترق بدرومات المباني هذه المنطقة بدون عمل موانع للمياه فيها وإلا حدث البلل أو غمرت هذه البدرومات بالمياه.

4- صعود الرطوبة الأرضية :

تصعد الرطوبة من التربة الرطبة تحت المنشأ إلى أرضية الدور الأرضي أو البدومات في المباني عن طريق الخاصية الشعرية خلال مسام التربة والمواد البنائية المستعملة في المبنى.

5- التكثيف :

يحتوي الهواء البارد على كمية بخار أقل من الهواء الساخن وعلى ذلك فالرطوبة تترسب في الحوائط والأسقف والأرضيات عندما يبرد الهواء الساخن المحمل بالرطوبة وهذا ما يعرف بالتكثيف

6- سوء صرف المياه حول المباني:

يحدث تجميع لمياه الصرف تحت المبنى إذا صعب صرفها من أراضي الموقع المنخفضة وخصوصا إذا كانت تربة الموقع غير منفذه للمياه وعلى ذلك يحدث رطوبة لهذه المباني المنشأة على تلك الأراضي .

7- التشييد الحديث :

الحوائط المشيدة حديثا تبقى في حالة رطبة لفترة معينة. -8 العمالة السيئة : عيوب تقفيلات وصلات السقف والطبانة وجلسات الشبابيك والأجهزة الصحية والتمديدات ….الخ حيث أن هذا يؤدي إلي السماح بنفاذ المياه داخل المبني وإحداث رطوبة , ومثال علي ذلك إهمال عمل ميول الأسطح وتصريف الأمطار أو عملها بطريقة سيئة .

تأثير الرطوبة:

1- حالة غير صحية لمستخدمي المبني.

2- عدم تماسك اللياسة في المباني.

3- تمليح للحوائط والأرضيات والأسقف.

4- فساد الأخشاب المستخدمة وانحناءها.

5- تعريض الحديد المستخدم للصداء.

6- أتلاف الدهان.

7- تلف للتمديدات الكهربائية.

8- تلف التكسيات للأرضيات والحوائط والأسقف.

9- تكاثر الفطريات والبكتيريا في المبني.

مصطلحات عزل الرطوبة:

النفاذية للمياه :وهو مصطلح يعبر عن مقدارسماحية مادة ما لمرور المياه وبخارها من خلال مسامها بدون انقطاع. منفذ المياه :وهو مصطلح يعبر عن المواد التب بها شقوق أو ثقوب أكبر قليلا من مسام الخاصية الشعرية والتي تسمح بمرور المياه من خلال مسامها وعكسها هي المواد الغير منفذه للمياه.

مقاوم للمياه :وهو مصطلح يعبر عن قدرة بعض المواد على منع سريان أو نفاذ المياه و بخارها من خلالها كما تعتبر المواد التي بها هذه الصفة عازلة للرطوبة.

مواد مقاومة للبلل:وهو مصطلح يعبر عن مواد لا تبل ولكنها لا تنقل المياه خلالها بواسطة الخاصية الشعرية وحدها . والمياه يمكن أن تمر خلالها تحت ضغط هيدروليكي عالي وتعتبر المواد التي بها هذه الصفة عازلة للرطوبة أيضا.

مواد عازلة للمياه :وهو مصطلح يعبر عن المواد الغير مسامية للمياه أو بخارها فهي تمنع مرور المياه أو بخارها خلالها سواء كانت بضغط هيدروليكي أو بدونه وتعتبر االمواد التي لها هذه الصفة شديدة العزل للرطوبة والمياه.

اختيار العزل المناسب:

لاختيار العزل المناسب يجب مراعاة الآتي :

الغرض من العزل:عزل الرطوبة للأرضية أم للقبو أم للأساسات أم عزل الحمامات أم عزل الأسطح والأسقف.

طبيعة الأرض المقام عليها المبني:رملية , صخرية , طينية جافة , طينية مشبعة بالمياه , ارض طينية أو رملية معرضة لتسر بات مياه من مصادر محيطة بها .

نوع المناخ :جو معتدل الرطوبة خفيف المطر أو معتدل المطر أو كثير الأمطار وعالي الرطوبة و تساقط الثلوج.الطبقات العازلة للرطوبة.

الغرض من الطبقات العازلة للرطوبة هو منع انتقال مسارات الرطوبة أو المياه من منطقة إلى أخرى . ويعتبر عزل الرطوبة هو الطريقة التي تمنع مرور الرطوبة أو المياه بين مواد البناء و منع انتشارها داخل المباني سواء كان مصدرها المباشر أو غير مباشر وذلك بانتقالها عن طريق الخاصية الشعرية والضغط الأسموزي ا وتتجه حركة مسارات الرطوبة والمياه بين مواد البناء إلى أعلى في حوائط الأساسات والدور الأرضي وتتميز طريقة عزل الرطوبة Damp Proofing عن طريقة عزل المياه Water Proofing بوضع مادة عازلة للأخيرة تقاوم الضغط الهيدروستاتيكي المستمر Constant Hydrostatic Pressures ويجب وضع طبقة أفقية عازلة فوق الأرض في الحوائط التي لها أساسات تحت منسوب الأرض الطبيعية لمنع مسارات الرطوبة الأرضية المتجهة إلى أعلى من خلال أساساتها لأن عدم منع هذه الرطوبة سوف تعرض الحوائط التي فوق الأرض الطبيعية للترطيب والعفن واتلاف التشطيبات لذلك يجب أن توضع الطبقة العازلة للرطوبة فوق سطح الأرض مستمرة على كل الحوائط وتكون على ارتفاع حوالي 15 سم فوق الرصيف وقد جرى العرف عند تشييد أعمال هذه المباني أن تقف عند هذا الارتفاع مؤقتا حتى يضع على جدران المباني الطبقة العازلة لها بجانب مطابقة وضع المبنى بقوانين التخطيط والتنظيم التابعة للمنطقة المنشأ عليها .

طرق تنفيذ عزل الرطوبة للمباني:

1- العزل على الساخن:ويتميز بجودته هذه الطريقة و القدرة على تغطية مساحات أكبر بتسخين المواد العازلة مثل البيتومين ولكن يحتاج إلى الحرارة و لابد من اتخاذ الإحتياطات و الوقاية الصحية الازمة أثناء العمل به.

2- العزل على البارد:لا يحتاج للحرارة وهو يتميز بسهولة وسرعة التشغيل و الأمان الصحي لعدم انبعاث غازات من المواد العازلة كما يمكن أستخدامه على الأسطح الرطبة.

مواد العزل للرطوبة :

أولا : مواد عازلة مرنة

1-الألواح المعدنية Metal Sheets : وهي ألواح تستعمل لشدة عزلها للرطوبة والمياه في الأسطح والحوائط والأرضيات وصناديق الزهور وخلافه والألواح المعدنية لها أشكال كثيرة منها :

ألواح الرصاص : يجب أن يكون سمك اللوح لا يقل عن 3 مم ويزن 19.5 كجم / م2 يعتبر الرصاص مانع جيد للرطوبة والمياه وهو قابل للصدأ عند ملامسته أو دفنه في طبقة من مونة الجير أو الأسمنت وعلى ذلك يجب حماية فرخ الرصاص قبل استعماله بدهان وجهيه بالبتومين

ألواح النحاس : يجب أن يكون سمك اللوح لا يقل عن 0.25 مم ويزن 2.28 كجم / م2 ويعتبر النحاس مانع جيد للرطوبة والماء وهو مادة لدنة ومن صفاته قوة تحمله للشد العالي والانبعاج حتى عند هبوط المبنى الخفيف ومن عيوب هذه المادة أنها تصدأ وتتغير معالم سطحيها حيث يتحول الصدأ إلى لون أخضر أما استعماله في المباني فهو مثل أفرخ النحاس تماما ويضاف إلى ذلك إمكان استعماله لتغطية السطح الجارجي للقباب والقبوات وخلافه لسهولة تشغيله

ألواح الألومنيوم : وهي مادة لا تصدأ بالعوامل الجوية بسرعة ويمكن معالجتها بعملية الأنودة وكسبها ألوانا كثيرة ويسهل استعمالها كمادة عازلة لكسوة الأسطح الخارجية للحوائط والقباب والقبوات نظرا لصيانتها الغير مكلفة وسهولة تركيبها بالإضافة إلى أن ألواح الألومنيوم من أكثر الألواح المعدنية استعمالا في الوقت الحاضر نظرا لمقاومتها الشديدة للرطوبة الماء في المباني بخلاف ثمنها وخفة وزنها بالمقارنة إلى ألواح المعادن الآخرى

ألواح الحديد المجلفن : لا تصدأ إلا بعد تلف الطبقة المجلفنة التي تغطيها ويستعمل دائما في تغطية النهايات

ألواح حديد الاستنلس استيل : مقاومة للصدأ وتستعمل عادة في الأماكن الظاهرة للعين المجردة مثل تغطية النهايات للدراوي والأسطح وخلافه

2- البتومين Bitumen : يصنع البتومين من ما تبقى من تقطير البترول الخام حيث يتراوح قوامه بين الصلابة وشبه الصلابة كما أن لونه يتراوح بين الأسود والبني وهو قابل للذوبان في كبريتيور الكربون ومن أشهر أنواعه المستعملة في العزل الرطوبي :

البتومين المنفوخ (المؤكسد) : ينتج من خفض نسبة الهيدروجين إلى الكربون في البتومين المصهور مع انقاص الزيوت السائلة التي يحتويها بنفخ الهواء فيه مما يزيد من ليونته وقابليته للشد والثني

البتومين المتصلد: ويتكون بتقطير البتومين تحت ضغط تفريغي لطرد الزيوت الثقيلة والمختلطة به فيتحول إلى حالة الصلابة ويستخدم لذلك عند وجود أحمال ميكانيكية عالية ودرجات حرارة منخفضة في نفس الوقت ويستبعد لهذا السبب استخدامه لعزل المنشآت العادية

معلقات بتيوميتية : وهي معلقات للبتومين تنتج من تفتيته تفتيتا زائدا في الماء وفي وجود عوامل مساعدة وعند استخدام هذا النوع في أعمال البناء ينفصل فيه الماء عن البتومينيعتبر البتومين من المواد المرنة التي تقاوم انبعاج المباني نتيجة هبوط حوائطها الطفيفة بدون تلف كما يعتبر البتومين من أكثر المواد المستعملة في الوقت الحاضر في عزل الرطوبة نظرا لرخص ثمنه عن بقية المواد العازلة الأخرى بخلاف مرونته وسهولة استعماله ومقاومته لتكاثر الفطريات والسوس والنمل وخلافه

3- سائل عزل المياه Water Proofing Liquid: يصنع هذا السائل من خلط مادة البرافين إلى الزيت الطيار حيث يدهن المخلوط السائل بالفرشاة أو يرش بماكينات الرش الخاصة على المناطق المنفذه للمياه أعلى منسوب الأرض ويمكن الاعتماد على هذه الطريقة لمنع الرطوبة من 3 – 5 سنوات حسب نوع المادة وكيفية تعرضها للرطوبة

4- مشمع البولي ايثيلين Polyethylene Membrane : وهو أسود اللون ولاستعماله كمادة عازلة للمباني يجب أن يكون سمكه لا يقل عن 0.46 مم ووزنه حوالي 0.48 كجم / م2 ويعتبر البولي ايثيلين من المواد المرنة التي تقاوم الانبعاج المترتب على هبوط المباني الخفيفة بدون تلف ونظرا لرقة سمك هذا المشمع عن مادة البتومين لذلك يفضل وضعه في لحامات مونة المباني وكذلك في عزل الحمامات.

ثانيا: مواد عازلة نصف قاسية Semi Rigid Materials :

1- الأسفلت Asphalt : وهو عازل جيد للزطوبة ومن عيوبه عدم قوة تحمله للشد العالي والنبعج وخصوصا عند هبوط المبنى الخفيف لأن الأسفلت ينشرخ ويتلف ويكون عرضه لتخلل المياه وعلى ذلك لا يفضل وضعه في الأماكن إلا بعد دراسة خاصة وللأسفلت أنواع كثيرة منها الأسفلت الطبيعي والصناعي والمستيكة

2- لفائف الأسفلت او البتومين Asphalt or Bitumen Rolls: تعتبر هذه النوعية ذات امكانية العزل والنهو معا فهي مصنعة من مادة أسفلتية وملصق بها مادة رقيقة جدا من المعدن مثل الألومنيوم أو خلافه وتوضع هذه المادة عادة لعزل الرطوبة والحرارة أيضا داخل الحوائط والأسقف أو على الأسطح النهائية و تكون بسمك 3 و 4 و 5 مم وبوجد منها انواع خاصة ذات متانة و قابلية أعلى لمقاومة الشد و تركب بالحرارة و المواد اللاصقة أو منها ما يكون أحد وجهيه يحتوى على المادة اللاصقة ولا يحتاج للحرارة.

3- ألواح اسفلتية صغيرة Asphalt Shingles : وتوجد هذه الألواح بأشكال وألوان مختلفة حيث توضع على بعض بركوب وهذه كثيرة الاستعمال على الأسطح المائلة نظرا لسهولة تركيبها ومقاومتها للرطوبة والأمطار بجانب ثمنها المناسب بالمقارنة للمواد الأخرى وقد تعتبر هذه المادة من النوعية ذات امكانية عزل ونهو معا.

ثالثا : مواد عازلة قاسية Rigid Materials

1.بياض أسمنتي Cement Plaster : قد تعمل هذه المادة لتكون مواد عزل فقط أو مواد نهو وعزل معا وعلى ذلك فبياض الأسمنت يعمل غالبا بزيادة كمية الأسمنت في مخلوط الأسمنت والرمل ويوضع على حوائط الأساسات والبدرومات المعرضة للرطوبة الأرضية وغالبا يوضع هذا البياض على أساسات المباني في التربة العادية من طبقتين سمك كل منهما 0.6 سم ومن مساوئ هذه الطريقة أنه نظرا لتصلب هذه الطبقة فقد يحدث شروخ يمكن أن ترى بالعين المجردة ولذلك يجب أن تصلح وترمم باستمرار أما في حالة التربة المبللة جيدا يجب دهان البتومين على طبقة البياض الأسمني

2.إضافات لعزل المياه Water Proofing Integral : خلط مواد إضافية أو سوائل مانعة للمياه للخرسانة لوقف نفاذية الماء فيها ويتم عمل ذلك بملأ الفراغات بين حبيبات الخرسانة بهذه المكونات لتمنع نفاذية المياه فيها كما تسرع من العملية الكيميائية لنشاط الأسمنت ومن بين هذه المواد الدائمة الاستعمال : الجير المائيالدهن الحامضيبودرة الحديدمواد السيكا والسمنتون والمدسا والبدلو

3.ألواح الإردواز Slates : استعملت هذه الألواح كثيرا عبر التاريخ لعزل الرطوبة قبل اكتشاف مادة البتومين والأسفلت وقد استعملت بوضع مدماكين من ألواح الارتواز داخل عراميس المونة الأفقية فب المباني كمادة عازلة وتعتبر هذه الطريقة غير مستعملة في الوقت الحاضر نظرا لتكاليفها الباهظة بجانب مظهرها السيئ ونظرا لصلابتها فغالبا يحدث فيها كسر عندما تهبط المباني

4لواح الاسبستوس الصغيرة Asbestos Shingles : وهي اسبستوس صغيرة لها أشكال كثيرة تركب على الأسقف بركوب مناسب فوق بعضها وتعتبر هذه الألواح ذات امكانية عزل ونهو معا

5.ألواح وشطف خشبية صغيرة Wood Shingle : وهذه المواد شائعة الاستعمال في الأسطح المائلة والحوائط وتستعمل بكثرة في البلاد الباردة لأن معالجة لمقاومة الرطوبة والمياه ويساعد وجودها على أسطح مائلة طرد المياه من عليها بسرعة والعيب الوحيد فبها أنها سؤيعة الاحتراق وعلى ذلك فتعتبر من المواد ذات امكانية العزل والنهو معا

6. ألواح الاسبستوس الأسمنتي Asbestos Cement Board : وهي مواد ذات امكانية عزل ونهو معا وتصنع من خلط الأسمنت البورتلاندي خع ألياف الاسبستوس التي تكون مبللة ثم تشكل وتضغط إلى ألواح وانتاج هذا النوع يكون قوي ومعمر ومقاوم للحريق والمياه والأحماض والعفن والفطريات والحشرات وتستعمل هذه الألواح أحيانا في تكسية الأسطح المائلة وتمتاز بخفة الوزن والعزل الحراري ويصنع منها نوعين :

ألواح مموجة وتصنع بعرض 95 سم وبطول 1.2 – 1.5 متر وسمك 6 مم و ألواح مسطحة وتصنع بمقاس 1.20 * 1.22 متر وسمك 6 – 8 مم 7.

7. طبقة البلاستيك Plastic Laminates : وهي مواد ذات امكانية عزل ونهو معا ولعمل طبقة البلاستيك للألواح الديكورية يغمس ورق الكرافت في محلول شمع الفيتول ثم يوضع فوق كل ذلك لوح من شمع الميلامين ولعمل الفورمايكا يوضع لوح رقيق من الألومنيوم تحت اللوح السابق عمله حيث سيزيل الحرارة بسرعة ويعمل طبقة رقيقة جدا لمقاومة اللهب وهذه الطبقة عازلة للمياه والحرارة معا

8.القرميد المزجج Tiles : وهي مواد ذات امكانية عزل ونهو معا ويصنع القرميد من مادة فخارية جيدة وتستعمل لتكسية الأسطح المائلة وهو جيد لعزل الرطوبة والمياه ويساعد وجوده على أسطح مائلة طرد المياه من عليها بسرعة ويعتبر القرميد من المواد المعمرة لحماية الأسقف المائلة من مياه المطر بجانب منظره الجميل ويمكن طلاؤه ببوية الأنامل بالألوان المطلوبة كما يوجد أنواع كثيرة منه أهمها :القرميد اليوناني و القرميد الروماني و القرميد الأسباني و القرميد الساد.

وفيما يلي شرح لطريقة عزل الأسطح الأفقية :

طريقة عمل طبقات الأسطح الأفقية تتوقف على طبيعة الجو الذي سينشأ فيه المبنى وعموما فالطريقة الشائعة حيث تتم بعمل خرسانة الميول فوق السطح لتصرف مياهالأمطار و ملأ الفراغات ةالنتوءات التي قد تكون موجودة في بلاطة الخرسانة المسلحة مع مراعات عمل ميل بزاوية 45 درجة عند الجوانب و الأركان و بإرتفاع 10 سم و يتم الحفر داخل الحائط بسمك لا يقل 1سم لثبيت لفائف البيتومين بداخله ثم يدهن وجه الخرسانة بالبتومين الزيتي الساخن على السطح كوجه تحضيري لتسهيل جودة الالتصاق ثم يفرش عليه طبقه من لفائف البيتومبن المرن مع عمل ركوب أو طيات بينهما بمقاس لا يقل عن 10 سم مع مراعاة تسخينها باللهب أثناء التركيب لضمان إلتصاقها جيدا بالخرسانة ويتم تركيبه على الجوانب و الأركان بزاوية 45 درجة حتى لا ينقطع سم يتم إدخال النهايات داخل الفتحات التي تم عملها في الجدران لضمان عدم تسرب المياه المن الجوانب أثناء سريانها على الجدران وبعد أخبار العزل يتم عمل طبقة من المونة الأسمنتية (الرمل+الأسمنت بسمك من 2 إلى 3 سم ) و بعد تصلدها يتم عمل طبقات العزل الأخرى كالعزل الحراري إن وجد وفرش مشمع من نوع 1000g و البدء في تركيب البلاط الأسمنتي كما يمكن عمل ( بربقة ) أو تستيكه أسمنية بدلا من وضع البلاط في كلتا الحالتين يجب مراعات عمل ميول كبيروذلك لسهولة صرف مياه المطر من السطح مع عمل مرازيب لطرد المياه المتكونة في السطح إلى الخارج

ملحوظة :قبل تركيب لفائف البيتومبن يتم تركيب اجزاء مراسير الصرف مياه الأمطار داخل الجدران ثم يتم مد لفائف البتزمين داخلها وحولها ولصقعها مع المواسير بالحرارة لضمان عدم تسرب المياه من أسفل هذه المواسير.

وإليكم فيديويوضح طريقة تركيب طبقات العزل الحراري و الرطوبة و البلاط للأسطح.

عزل الخوازيق

عزل القواعد ورقاب الأعمدة 1

عزل القواعد ورقاب الأعمدة 2

بعض الأبحاث و المذكرات عن العزل و طريقة تنفيذه

أعمال العزل للمباني القائمة

العزل المائى والحرارى للمبانى

كيفية العزل بالأسعار و طريقة التنفيذ بالصور

Tiles
https://www.youtube.com/watch?v=2qexfWjJPSw

اضف ردا

02-01-2015 04-29-42 ص

عن Abdualah Gameel